قسم الجراحة والعمليات - Hospital

قسم الجراحة والعمليات والتعقيم المركزي

يعتبر قسم الجراحة والعمليات من الأقسام الأساسية والحيوية بالمستشفى الجامعي، حيث انه يقدم خدمات علاجية متنوعة سواء كان عن طريق العيادات التخصصية، حيث يتم استقبال المريض والكشف عليه وإعطاءه الخطة العلاجية المناسبة بإشراف أطباء متخصصين في مجالات متنوعة مثل الجراحة العامة، جراحة السمنة، جراحة الأطفال، جراحة التجميل، جراحة العيون، جراحة الانف والاذن والحنجرة، جراحة المسالك، وجراحة العظام، جراحة المخ والاعصاب والعمود الفقري.
كما ان خدمة المرضى تمتد الى خارج أوقات الدوام الرسمي وذلك عن طريق تواجد طاقم متكامل من كل تخصص مكون من اخصائي واستشاري مناوب على مدار الأربعة وعشرين ساعة، بحيث يقدم الخدمة العلاجية التخصصية بالكشف على المريض في قسم الطواري وحتى اجراء العملية الجراحية العاجلة ان لزم الامر.
قسم الجراحة يشمل أيضا قسم تنويم الرجال بالدور الأول وقسم تنويم النساء بالدور الثاني ويشرف عليه طاقم تمريض ذو خبرة كافية على مدار الساعة.
اما قسم العمليات فيشمل غرف العمليات والافاقة، حيث يتم اجراء العمليات بشكل يومي من الأحد الى يوم الخميس في شتى التخصصات الجراحية وتشمل (الجراحة العامة، جراحة السمنة، جراحة الأطفال، جراحة التجميل، جراحة العيون، جراحة الانف والاذن والحنجرة ، جراحة المسالك وقريبا جراحة العظام). ويتميز قسم العمليات بوجود كادر صحي مميز وذو كفاءة عالية من أطباء تخدير وفنيي التخدير وتمريض يهتم بالمريض من مرحلة استقبال المريض ثم اجراء العملية ثم مرحلة الافاقة وحتى خروج المريض الى قسم التنويم بحالة مستقرة.
في العام الحالي 2023 تم اجراء أكثر من 335 حالة في مختلف التخصصات، وفي العام الماضي 2022 تم اجراء أكثر من 440 حالة، وفي عام 2021 وبعد انتهاء جائحة كورونا تم اجراء اكثر من 500 حالة جراحية. وتتفاوت أنواع الحالات من حالات جراحية بسيطة الى حالات جراحية متقدمة ونوعية على مستوى المنطقة بشكل عام.