نبذة عن قسم الأشعة - Hospital

خريطة الموقع

                                                                            قسم الأشعة
يعتبر قسم الأشعة من الأقسام المتكاملة في مستشفى جامعة نجران وقد تطور بشكل كبير في الأوانة الأخيرة لمواكبة الطلب المتزايد على مختلف أنواع الأشعة متمثلا بإضافة جهاز الأشعة المقطعية بالقسم. و يستخدم قسم الأشعة تقنيات متقدمة للإجراءات الطبية التصويرية التشخيصية ، كما يقدم القسم خدماته على مدار اليوم لخدمة المرضى والمراجعين وحالات الطوارئ. 
ومن الخدمات التي يقدمها قسم الأشعة في التخصصات العامة: 

   1- الأشعة السينية (X-RAY)  
تعتبر الأشعة السينية اختبارًا سريعًا وغير مؤلم والتي تُنتج صورًا للبنية الموجودة داخل الجسم وخاصة العظام حيث تمر حزم الأشعة السينية عبر الجسم، ويتم امتصاصها بكميات مختلفة بناءً على كثافة المواد التي تمر من خلالها. المواد ذات الكثافة، مثل العظام والمعادن، تظهر بلون أبيض في صور الأشعة السينية. ويظهر الهواء الموجود داخل الرئتين بلون أسود. وتبدو الدهون والعضلات كأطياف رمادية. 
تُستخدم تكنولوجيا الأشعة السينية لفحص الكثير من الأجزاء من الجسم. منها التهاب المفاصل ,هشاشة العظام, أمراض وحالات عَدوى الرئة وتضخُّم القلب وغيرها  

   2-الأشعة بالموجات فوق الصوتية (ULTRA SOUND )  
يستخدم التصوير بالموجات فوق الصوتية الموجات الصوتية لإنتاج صور تشخيصية بتقنية آمنة بدون أشعة ،

 في إجراءات الموجات فوق الصوتية?،?يتم وضع كمية صغيرة من الجل على الجلد?، ثم يرسل مجس التصوير موجات صوتية عالية التردد غير الضارة إلى الجسم. قد تستخدم بعض الاختبارات مجسات مختلفة (ذات قدرات مختلفة) خلال الفحص الواحد. ? يستخدم هذا النوع من الأشعة لعدة فحوصات منها: تشخيص أمراض المرارة, فحص الغدة الدرقية, الكشف عن مشكلات الأمراض التناسلية والبروستاتا, وغيرها 
تستغرق معظم الفحوصات من 15 إلى 20 دقيقة تعتمد على نوع الفحص. 

  3-الأشعة المقطعية (CT) : 

التصوير بالأشعة المقطعية هي تقنية تستخدم الأشعة السينية لإنتاج صور رقمية ثلاثية الأبعاد. 
يستخدم التصوير بالأشعة المقطعية للصدر والبطن والحوض ، تصوير الرأس والرقبة ، تصوير الدماغ  تصوير الجهاز العصبي الطرفي ، تصوير الجمجمة ، تصوير اليد والمعصم ، تصوير الكتف ، تصوير القدم والكاحل ، تصوير مفاصل الركبة.? 
تستغرق معظم الفحوصات من 10 إلى 15 دقيقة. 
الفحوصات بدون مادة التباين لا تتطلب أي تحضيرات محددة بينما الفحوصات بمادة التباين تحتاج إلى صيام (4 ساعات) ، فحص وظائف الكلى. 

   4- أشعة الرنين المغناطيسي (MRI): 
التصوير بالرنين المغناطيسي هو فحص تصويري يستخدم المجال المغناطيسي وموجات الراديو المولَّدة بمساعدة الحاسوب لتكوين صور مفصلة للأعضاء والأنسجة داخل الجسم. 
تكون معظم أجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي في شكل مغناطيسات أسطوانية كبيرة. وعند الاستلقاء داخل جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي، يعمل المجال المغناطيسي داخل الجهاز مع موجات الراديو وذرات الهيدروجين في الجسم على إنشاء صور مقطعية. 
من الضروري التاكد أثناء عمل أشعة الرنين المغناطيسي مت عدم وجود معادن في جسم المريض حيث يشكل خطرا على سلامته بالإضافة أن وجودها قد يشوه الصور الناتجة عن التصوير بالرنين المغناطيسي. 
    5- مامو غرام (MAMMOGRAM) 
صورة الثدي الشعاعية (الماموغرام) هي صورة بالأشعة السينية للثديين. ويمكن استخدامها إما للكشف عن الإصابة بسرطان الثدي أو لأغراض التشخيص، مثل التحقق من الأعراض أو النتائج غير المعتادة في اختبار تصوير آخر. 
ولصور الثدي الشعاعية (الماموغرام) دور مهم في الكشف عن سرطان الثدي. إذ يمكنها اكتشاف سرطان الثدي قبل أن تظهر مؤشراته وأعراضه.