نبذة عن قسم المختبر - Hospital

خريطة الموقع

قسم المختبر


تُقدِّم المختبرات الطبية معلومات مهمة وجوهرية تُمكِّن الأطباء من تشخيص الأمراض، وعلاجها، فضلًا عن متابعة حالة المريض.

يمتلك مختبر المستشفى الجامعي أجهزة ذات تقنية عالية تمكنها من إجراء مجموعة كبيرة من التحاليل المخبرية للحصول على النتيجة الأكثر دقة في أسرع وقت ممكن وبأفضل جودة ممكنة وذلك لتقديم أعلى مستوى من الخدمة والرعاية للمرضى .يحتوي المختبر على عدة اقسام تقدم خدمات على مدار الساعة ويعمل بها أطباء متخصصين ومجموعة من الأخصائيين والفنيين ذوي الخبرة والمهارة العالية. وتلك الاقسام تتضمن التالي:


قسم سحب الدم:
إن عملية سحب عينة الدم هو عامل مهم في مرحلة ما قبل التحاليل والتي يمكن ان تؤثر على صحة النتائج في مرحلة التحليل او ما بعد التحليل. يتم جمع العينات في العيادات الخارجية بواسطة أخصائيين المختبر المؤهلين لسحب الدم، وكذلك يقوم طاقم التمريض بسحب العينات في الأقسام الداخلية وقسم الطوارئ.
عملية جمع العينات تشمل الآتي:
- جمع العينات للتحاليل الروتينية والعاجلة. (STAT)
- ضمان عدم تأثر العينة أثناء النقل من وإلى المختبر.
- نقل العينات إلى قسم الاستقبال في المختبر.
 -ضمان سلامة المريض والموظف اثناء سحب الدم.
قسم استقبال العينات
 يتم في هذا القسم استقبال العينات من العيادات الخارجية، والطوارئ والعناية المركزة والتنويم. حيث يتم فرز وترقيم وتجهيز العينات وتوزيعها على بقية أقسام المختبر حسب الفحوصات المطلوبة.

قسم الكيمياء السريرية والهرمونات
يقوم القسم بإجراء مجموعة كبيرة من الفحوصات الروتينية والنادرة للكيمياء والهرمونات والمناعة والفيروسات والمعادن والأملاح في عينات الدم. يعتمد هذا القسم على أحدث التقنيات والأجهزة التحليلية التي تقوم بتحليل وظائف الجسم والهرمونات والمناعة والفيروسات بأدق النتائج وبأسرع وقت. تشمل هذه الأجهزة التالي :

  1. جهاز Cobas C 311


يستخدم جهاز Cobas C 311 لاجراء الفحوصات التالية:
- فحص السكري والسكر التراكمي.
-  إختبار وظائف الكلى.
- إختبار وظائف الكبد.
- نسبة الدهون.
- فحوصات القلب التشخيصية.
- أيونية الدم والمعادن.
- هشاشة العظام.

2- جهازCobas e411

 يستخدم  جهاز Cobas e 411 لاجراء الفحوصات التالية:
- فحوصات الغدة الدرقية وعموم الهرمونات.
- تشخيص العقم للذكور والإناث.
- فحوصات تشخيص ومتابعة الحمل.
- دلالات السرطان وعلامات الأورام مثل (PSA)
- فحص فيروس الكبد الوبائي و فيروس نقص المناعة البشري.
-  فحص الفيتامينات والمعادن النادرة.

قسم امراض الدم و تخثر الدم
هذا القسم يقدم مجموعة من الفحوصات المهمة وذلك لغرض تشخيص حالات فقر الدم وغيرها من الاضطرابات والإختلالات الدموية. تتم الفحوصات بشكل الي وبدقة عالية باستخدام جهاز Sysmex XN–350. يقوم ذلك الجهاز بتعداد وفحص شكل خلايا الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية في شريحة الدم.
WhatsApp Image 2023-12-04 at 7.43.49 PM (1)

كما يقدم هذا القسم ايضا قياس كل عوامل تخثر الدم وعدد كبير من اختبارات تجلط الدم وتوازن الدم و دلالات النزيف، و يتم ذلك بواسطة جهاز  Sysmex CA - 500


قسم علم الاحياء الدقيقة
قسم علم الأحياء الدقيقة والطفيليات مجهز بأحدث الأجهزة والتقنيات لتقديم الإختبارات التشخيصية الأساسية في علم الأحياء المجهرية والبكتيريا وعلم الفطريات والطفيليات. يعتبر قسم الأحياء الدقيقة والطفيليات هو القسم المسؤول عن زراعة العينات لتشخيص الالتهابات، حيث يتم زراعة عينات البول والدم وسوائل الجسم الاخرى للكشف عن وجود الميكروبات المتسببة في التهابات الجسم، كما يتم إجراء فحص الحساسية للمضادات الحيوية لاختيار نوع المضادّ الحيويّ المناسب، وايضاً تجري بذلك القسم تحليلات للبول و البراز.
يستخدم في هذا القسم الأجهزة التالية :
1- جهاز VITEK 2 COMPACT : يعد هذا الجهاز من أفضل الأجهزة للتعرف على كل انواع البكتيريا المرضية بشكل دقيق جداً وخلال فترة قصيرة، وكذلك يقوم ذلك الجهاز بالتعرف على تصنيف البكتيريا واختبار درجة حساسيتها للمضادات الحيوية. ويتميز ذلك الجهاز بالدقة العالية في النتائج، حيث يتم تحديد نوع الميكروب خلال 5-8 ساعات فقط، و يتم تحديد المضادات الحيوية المناسبة خلال 6-10 ساعات فقط.
WhatsApp Image 2023-12-04 at 7.43.48 PM (2)
جهاز  Bact Alert 3D
يستخدم ذلك الجهاز للكشف عن مجموعة واسعة من الكائنات الدقيقة كالميكروبات والفطريات بالدم. يعمل هذا الجهاز بشكل الي مما يساعد على الحد من معدلات حدوث الأخطاء البشرية نظراً لاعتماده على نظام الباركود، علاوة على سرعته الفائقة في إظهار النتائج الأولية عن وجود بكتيريا في عينات الدم للمرضى مما يساعد الأطباء في سرعة اتخاذ القرار التشخيصي ووضع الخطط العلاجية المناسبة.
WhatsApp Image 2023-12-04 at 7.43.48 PM (1)

قسم السيرولوجي
في ذلك القسم يتم اجراء فحوصات مهمه مثل:معدل ترسيب الدم، فصيلة الدم، وفحص التايفويد والحمى المالطية والملاريا، وفحص عوامل الروماتيزم (RF).وفحص الاجسام المضادة الأخرى مثل (ASO).

قسم خدمات نقل الدم
يقدم قسم خدمات نقل الدم عمل فحوصات دم المريض ومطابقة توافق فصائل الدم، وإختبار الكشف عن المضادات الدموية ونسبتها، وذلك لضمان مأمونية وسلامة نقل الدم للمرضى.