السياسات الاجرائية لإدارة عمليات التعليم الطبي المستمر والتدريب والبحث

يسعى قسم التعليم الطبي المستمر إلى تبني سياسات اجرائية قائمة على تطبيق أفضل الممارسات في مجال التدريب والتطوير المهني والبحث وذلك لتمكين الممارسين الصحيين والعاملين في المجال الصحي من تقديم أفضل الخدمات. حيث وضع القسم سبع سياسات يندرج تحتها تسعة وأربعون إجراء.

السياسة الأولى: تحديد احتياج التطوير المهني:

 الالتزام بتحديد احتياجات التطوير المهني للممارسين الصحيين والعاملين في المجال الصحي قبل تصميم الأنشطة والبرامج والمشاريع اللازمة لهم، وذلك من خلال الاجراءات التالية:

  1. توزيع استبانات على المستهدفين لقياس احتياجاتهم في التطوير المهني.
  2. اجراء مقابلات مباشرة مع المستهدفين لقياس احتياجاتهم في التطوير المهني.
  3. مخاطبة الأقسام الطبية واللجان الفرعية لإعداد خطط تدريبية سنوية لمنسوبيهم وتزويدنا بنسخة منها.
  4. الاطلاع على التوصيات الحديثة والمستجدات في نفس الحقل والعمل بها ما أمكن.
  5. طلب استشارة الخبراء والمتخصصين في نفس المجال.

السياسة الثانية: اختيار مقدمي النشاط التعليمي/التدريبي/البحثي:

بناء قاعدة بيانات تضم نخبة من المتحدثين والمدربين والباحثين بناءً على الكفاءة العلمية والخبرة المهنية والتمكن من مهارات التعليم والتدريب والبحث، والاختيار منها حسب الأفضلية، وذلك من خلال الاجراءات التالية:

  1. أن يكون المتحدث/المدرب/الباحث من ذوي الخبرة والاختصاص في النشاط العلمي/التدريبي/البحثي.
  2.  أن يكون حاصلاً على الدكتوراه أو الزمالة في تخصص الطب والجراحة.
  3. أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير أو ما يعادلها في التخصصات الصحية الأخرى غير الطب والجراحة.
  4.  أن يكون حاصلاً على تصنيف الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، ويعفى من ذلك المتعاون الزائر.
  5. أن يكون حاصلاً على تأهيل معتمد في التدريب.

 السياسة الثالثة: الاعلان والتسجيل والمشاركة في النشاط التعليمي/التدريبي/البحثي:  

 تبني أفضل الطرق للتواصل الفعال مع المستفيدين، وضبط عملية التسجيل وحفظ البيانات ومتابعة الحضور للنشاط العملي/التدريبي والتقدم في تنفيذ البحث، وذلك من خلال الاجراءات التالية:

  1. حصر جميع المستفيدين من الممارسين الصحيين والعاملين في المجال الصحي.
  2. تصنيف جميع المستفيدين حسب الاختصاص والتطور المهني(مبتدئ/متقدم).
  3. انشاء قاعدة بيانات بالمستفيدين تشمل البيانات الأساسية والمهنية وطرق التواصل.
  4. فتح قنوات التواصل بشكل مستمر مع المستفيدين من خلال زيارة القسم/المكالمة/ البريد الالكتروني/وسائل التواصل الاجتماعي وذلك لغرض الاعلانات والاستفسارات.
  5. التعامل مع كافة أنواع وأشكال بيانات المستفيدين بسرية تامة وحفظها بطريقة مهنية وعدم استخدامها خارج أغراض التعليم والتدريب والبحث.
  6. اثبات حضور النشاط التعليمي/التدريبي/البحثي من خلال سجلات الحضور ومحاضر الاجتماع لكل نشاط على حده.
  7. حفظ سجلات الحضور لكل نشاط تعليمي/تدريبي/بحثي لمدة لا تقل عن 3 سنوات.
  8. تسليم اثبات اتمام الحضور في نهاية النشاط التعليمي/التدريبي بشرط حضور ما لا يقل عن 75% من البرنامج.
  9. تسليم اثبات المشاركة في نهاية النشاط البحثي بشرط توصيف محدد لمهام الباحث.

السياسة الرابعة: تجهيز بيئة مناسبة للتعلم والتدريب والبحث:

العمل على توفير الدعم اللوجستي والمعنوي للتعلم والتدريب والبحث وتجهيز البيئة التعليمية بالأدوات ووسائل الشرح والايضاح اللازمة، وتحفيز العاملين في تنظيم النشاط التعليمي/التدريبي/البحثي والمشاركين، وذلك من خلال الاجراءات التالية:

  1. انشاء قسم للتعليم الطبي المستمر مجهز بالأثاث والأجهزة والتقنيات اللازمة لضمان تطبيق أفضل الممارسات في مجال التدريب والتطوير المهني والبحث.
  2. تفريغ العاملين في التعليم الطبي المستمر.
  3. التحفيز المادي للعاملين في التعليم الطبي المستمر والمتحدثين والمدربين والباحثين ومنسقي الأنشطة والبرامج.
  4. وضع تشريعات منظمة تضمن حقوق المرضى وتسهل عمليات التعليم والتدريب والبحث.
  5. توفير بيئة مجهزة للأنشطة التعليمية والتدريب والبحث.
  6. توفير نظام تعليمي الكتروني (متزامن وغير متزامن) يحوي عدد من المنصات التفاعلية.

السياسة الخامسة: تنفيذ النشاط التعليمي/التدريبي/البحثي:

اعتماد تطبيق أحدث طرق التعليم النشط وأساليب التدريب والبحث، وذلك من خلال الاجراءات التالية:

  1. التحقق من توفر تأهيل معتمد في التدريب خلال ترشيح المدربين.
  2. تنظيم برامج تطويرية لرفع كفاءة المدربين الدائمين.
  3. تنظيم برامج تطويرية لرفع كفاءة الباحثين الدائمين.
  4. استخدام مختلف أساليب التعلم النشط مثل نمط التعلّم المتمركز حول الحالة وأسلوب حل المشكلات والعصف الذهني والحوار والمناقشة الجماعية والمحاكاة..... وغيرها.
  5. ضبط اجراء الاختبارات والمقاييس المهنية، وتحليل النتائج بموضوعية.
  6. توجيه الدراسات والأبحاث لمعالجة احتياج قائم، وتطبيق أفضل طرق ومناهج البحث في ذلك.
  7. العناية بالتغذية الراجعة والانعكاس التعليمي/التدريبي لغرض التحسين المستمر وضبط الجودة.

السياسة السادسة: قياس الأثر والتحسين المستمر:

الالتزام بدراسة نتائج النشاط التعليمي/التدريبي/البحثي وقياس أثر ذلك في تجويد الخدمات الصحية، ووضع خطط التحسين اللازمة، وذلك من خلال الاجراءات التالية:

  1. العناية بالتغذية الراجعة والانعكاس التعليمي/التدريبي للمشاركين تجاه النشاط التعليمي/التدريبي.
  2. التغذية الراجعة من قبل مقدمي النشاط التعليمي/التدريبي
  3. ضبط اجراء الاختبارات والمقاييس المهنية، وتحليل النتائج بموضوعية.
  4. اجراء اختبارات قبلية وبعدية لقياس مستوى التحصيل.
  5. مدى انعكاس النشاط التعليمي في تحسين الممارسة التطبيقية للمشاركين.
  6. التقييم الدوري للأداء الوظيفي للعاملين في المجال الصحي.
  7. تقارير لجان الجودة فيما يتعلق بمؤشرات الأداء وتحقق مستهدفات الخطط.
  8. تحقق رضا متلقي الخدمات الصحية.
  9. الحصول على اعتمادات/تصنيفات محلية واقليمية ودولية سواء على مستوى النشاط العلمي/البرنامج/القسم /المؤسسة.

السياسة السابعة: ضبط الموارد المالية والمصروفات:

وضع نظام محكم لتحصيل المبالغ المالية من ميزانيات ورسوم اشتراك ودعم وهبات وخلافها وترشيد الانفاق وضبط المصروفات، والافصاح بكل شفافية عن تضارب المصالح، والرفع بتقارير دورية بذلك لصاحب الصلاحية، وذلك من خلال الاجراءات التالية:

  1. اعداد خطة مالية سنوية لشؤون التدريب والتطوير المهني والبحث في المستشفى.
  2. اعتماد ميزانية مخصصة لشؤون التدريب والتطوير المهني والبحث في المستشفى.
  3. العمل على زيادة وتنوع مصادر الدخل لصالح التدريب والتطوير المهني والبحث في المستشفى.
  4. تحديد مستوى الصلاحيات في الاعتمادات والصرف بالتفصيل وبكل وضوح.
  5. تسيير الشؤون المالية من ايرادات ومصروفات ومحاسبة من قبل إدارة مالية متخصصة.
  6. وضع معايير واشتراطات لضبط مصروفات الأنشطة والبرامج والأبحاث.
  7. وضع معايير واشتراطات لضبط مستحقات العاملين في التعليم الطبي المستمر والمتحدثين والمدربين والباحثين ومنسقي الأنشطة والبرامج.
  8. اعداد تقارير دورية بالتدقيق المالي والمراجعة والرفع بها لصاحب الصلاحية.

السياسة الثامنة: ارشادات الأمن والسلامة:

الالتزام بتطبيق جميع التعليمات والارشادات التي تضمن سلامة جميع العاملين والمستفيدين من خدمات قسم التعليم الطبي والمستمر، وذلك من خلال الاجراءات التالية:

  1. الاسترشاد بالأدلة المحلية والوطنية والدولية التي تضمن السلامة في بيئات العمل التعليمي والبحثي.
  2. تمكين الأقسام المعنية بالأمن والسلامة في المستشفى والكليات الصحية بالاشراف والمراقبة.
  3. وضع الملصقات الارشادية المتعلقة بالأمن والسلامة في لوحات الاعلانات.
  4. التواصل المباشر مع العاملين والمستفيدين في فترات الحوادث و الكوارث والأوبئة وغيرها لضمان سلامتهم.